recent
عاجل

تزامنا مع امتحانات الميدتيرم..تعرف على عقوبات حمل الموبايل والشروع في الغش

 تزامنا مع امتحانات الميدتيرم..تعرف على عقوبات حمل الموبايل والشروع في الغش



كتبت-ندا علي
بدأت العديد من الجامعات الحكومية والخاصة، ماراثون امتحانات منتصف الفصل الدراسى الأول، للعام الدراسي 2020-2021، وسط تطبيق حازم للإجراءات الإحترازية، بجانب تشديد على كافة اللجان لمنع أى وسيلة لتسريب الإمتحانات، أو دخول اللجان الإمتحانية بالمحمول، فيما عدا الامتحانات التي تتم الكترونيا عن طريق المنصات الذكية للجامعات، والتي تعقد بشأنها داخل لجان الكليات وسط رقابة مشددة من جانب إدارات الجامعة.
وينص قانون 205 لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالإمتحانات
المادة”1“
مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد علي 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد علي 200 ألف جنيه كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأى وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات
ويعاقب علي الشروع في ارتكاب أى من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولي بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد علي 50 الف جنيه أو بإحدى العقوبتين.
ويحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشاً أو شروعاً فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسباً في جميع المواد.
وفي حالة الامتحانات المعادلة، يُحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقا للنظام المصري دورين متتاليين، وفي جميع الأحوال يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.
مادة “2“
مع عدم الاخلال باحكام قانون الطفل المشار اليه يعاقب بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد علي 10 آلاف جنيه كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتض أيا من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أيا من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها بقصد الغش او المساعدة فى ارتكاب الافعال المنصوص عليها فى المادة “1” من هذا القانون، و تقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة.
مادة “3“
يلغي القرار بقانون رقم 101 لسنه 2015 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالإمتحانات
مادة “4“
ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويٌعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره

الغش الإلكترونى

قضت محكمة القضاء الإدارى فى الإسكندرية الدائرة الأولى بالبحيرة، في يناير 2020 برئاسة القاضى المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، فى ثلاثة أحكام سابقة بإلغاء امتحان مجموعة من طلاب الثانوية العامة فى جميع المواد سواء فى حالتى التلبس بالغش الإلكترونى أو الشروع فيه وبأى وسيلة إلكترونية أو هاتفية أو عبر الإنترنت.

المنصة الذكية

اكد  الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، على استعداد الجامعة لإجراء امتحانات الميدتيرم سواء ورقيًا أو إلكترونيًا من خلال منصة الجامعة التعليمية الذكية Blackboard التي تُعد من أقوى أنظمة التعليم الذكي في العالم، لافتًا إلى أنه بنهاية هذا الأسبوع تكتمل عمليات التدريب على منصة الامتحانات التي بدأتها الجامعة مبكرًا للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على استخدام المنصة، موجها بضرورة تفعيل منظومة الامتحانات أونلاين وتعميمها بجميع الكليات خلال الفترة المقبلة، ورفع مستوى الاعتماد على التعليم عن بُعد من خلال منصة الجامعة الذكية.

جامعة عين شمس:

أعلنت جامعة عين شمس أن الجامعة أتمت استعداداتها، لامتحانات الميدتيرم، منتصف العام الدراسي الحالي، وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد،
وأضافت الجامعة، ان الامتحانات ستتم حسب نظام كل قسم واللائحة الدراسية، مشيرا إلى أن الفارق الوحيد بهذا العام، وهو وجود فيروس كورونا، وهو ما تطبقه الجامعة منذ بداية العام الدراسي الحالي للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب، مشددة على أن الجامعة أكدت أهمية وضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية كذلك التعايش مع فيروس كورونا، لافتا إلى أن الكليات بها غرف للعزل لمواجهة أي طوارئ تحدث.

جامعة حلوان:

قال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إن الكليات استعدات لامتحانات منتصف العام الدارسي”الميدتيرم”، وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من فيروس كورونا، موضحا أن الجامعة تطبق نظام التعليم الهجين، الذي يجمع بين الأون لاين والتعليم وجها لوجه.
وشدد نجم، على أن الامتحانات، تجرى حسب طبيعة كل كلية، مبينا أن الأمور تسير بشكل منتظم في المحاضرات، وتخفيض أعداد الطلاب بها للنصف أو الثلث تطبيقا للإجراءات الاحترازية للحد من الوباء.



google-playkhamsatmostaqltradent